منتدى متخصص بشؤون الطفل تعليمي وترفيهي ودراسات علمية متخصصة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 وجبة الإفطار ساندويتش مبتكر للأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 762
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 48

مُساهمةموضوع: وجبة الإفطار ساندويتش مبتكر للأطفال   الإثنين أبريل 12, 2010 4:33 pm


وجبة الإفطار ساندويتش مبتكر للأطفال

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الكثير من الدراسات في الدول العربية تشير إلى أن نسبة كبيرة من أطفال المدارس والمراهقين لا يتناولون إفطارهم في المنزل رغم أن الأطفال في هذه المرحلة لايزالون في طور النمو الجسمي والفكري .

الإفطار الجيد يعني تحصيلا دراسياً جيداً:

الكثير من الدراسات أكدت على أهمية وجبة الإفطار لطلاب المدارس وأثر ذلك في استيعابهم فالأطفال الذين يحضرون للمدرسة دون تناولهم وجبة الإفطار أكثر التلاميذ تعرضاً للمشاكل الدراسية مثل تشتت الذهن ، الاضطرابات النفسية والتحصيل العلمي الضعيف.

الأطفال يحتاجون إلى المزيد من الرعاية والاهتمام :

اذا لم نهتم بأبسط حقوق الأطفال فكيف سنهتم بما تبقى من حقوقهم والتي تحتاج منا فعلا إلى الجهد والصبر والمثابرة كالتربية مثلا.

كلنا نعرف كم هو صعب الإتيان بأفكار مختلفة لوجبات مدرسية متنوعة وصحية ، وهذا ما يجعلنا نكرر نفس الوجبة للاطفال مرات ومرات ، لذلك وحتى نجنب الأطفال الشعور بالملل من روتين الواجبات المدرسية.



إليك بعض الأفكار البسيطة لنملأ بها حقيبة الوجبة للاطفال في سن المدرسة :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- غيري نوع الخبز :

يمل الأطفال كما نمل نحن الكبار من الساندوتشات فلماذا لا نحاول بنفس الحشوة المحببة للطفل وبتغيير بسيط لنوعية الخبز ، نوعي واستخدمي مرة الخبز الرقيق ومرة التوست ومرة الصامولي واحشيها بحشوات مختلفه كالبيض والجبن والمربى والعسل وممكن الفول والتونة واللبنة والزعتر أيضا.



- فكرة حلقات الساندوتش والمعجنات الصغيرة :

جربي عمل حلقات الساندوتش للطفل ، أحضري الخبز العربي الرقيق وادهنيه بالجبن السائل
ضعي شرائح اللانشون ثم لفي الخبز بشكل اسطواني ثم غلفيه بالقصدير او بالنايلون وادخليه الفريزر لمدة 30 دقيقة أخرجيه وقطعيه حلقات وضعي منها للطفل في حقيبة الوجبة وبنفس الطريقة احشي حشوات مختلفه مثل التونة والدجاج بما يفضل الأطفال.



- الميني بيتزا وبعض المعجنات الصغيرة بحشوات مختلفة :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- شكلي الساندوتشات للأطفال :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

جربي تقطيع الساندوتشات بأشكال مختلفة بقطاعات البسكويت سوف تندهشين عندما ترين كيف أن ساندوتشات الجبن قد أوكلت بأكملها عندما قطعت على شكل وردة أو أرنب مثلا.



- جربي أن تضعي للطفل السلطة :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ولكن ليست سلطتنا المعتادة بالخس والخيار والطماطم ، بل استبدليها بسلطة مكرونة او سلطة البطاطا.



- ضعي خفائف الطعام :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بعض الأوقات لا يحب الأطفال وخصوصاً الصغار منهم أكل الساندوتش كاملا فعوضاً عن ذلك ضعي له خفائف ليتحمس لأكلها مثل قطع الجبن الشيدر أو مربعات او مثلثات الجبنه الطرية ، بيضة مسلوقة.

أيضا ممكن أن تضعي له حبات من العنب او الطماطم الصغيرة (بيبي طماطم) او شرائح الجزر المقطعة طوليا في كيس او علبة بلاستيك ،، أعواد البرتزل،، الحجم الصغير من البسكويت المملح

أيضا ممكن ان تقطعي ساندويتش التوست إلى مثلثات او مربعات صغيرة جدا ليسهل أكلها ،، في الحقيقة مثل هذه الخفائف تستهوي جميع الأعمار وليس الأطفال فحسب.



- المشروبات :

أفضل مشروبات صحبة للأطفال هي الحليب والماء ويفضل إبعاد الطفل عن المشروبات الغازية والمحلاة لغناها بالسكر والمواد الحافظة المضرة بأجسامهم الصغيرة والتي لازالت في طور النمو.



- اقتراحات أخرى :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



مسحب دجاج ، ساندويتشات سجق ، قطعة كيك أو مافن او حبة دونات ، علبة زبادي سادة او بالفواكه ، فاكهة كحبة موز او تفاح او يوسفي او بعض حبات من الفراولة او الكرز او العنب ،عبوة صغيرة من الكورن فليكس مع عبوة حليب.



خطوات مهمة يجب مراعاتها عند تحضير طعام الأطفال :

1- حضري ساندويتشات وجبة الأطفال قبل ليلتين ويمكنك حفظها في الثلاجة بعد تغليفها جيدا بالنايلون أو البلاستيك وكذلك الحال مع البيتزا والمعجنات فذلك سيوفر عليك الوقت والجهد.

2- تبريد عبوة الماء والحليب جيدا او تفريزها ثم وضعها في حقيبة الوجبة سيحافظ على بقية الوجبة باردة وذلك سيحفظها من التلف لحين وقت الفسحة المدرسية للطفل.

3- يفضل تجهيز حقيبة وجبة الأطفال من الليل ووضعها بأكملها في الثلاجة لتوفير الوقت وأيضا لتظل باردة حتى وقت الفسحة المدرسيه.

4- لا تملئي حقيبة وجبة الأطفال الا اذا كنت متأكدة أن الطفل سيأكلها بأكملها وذلك حتى لا تضطرين لإلقاء ما تبقى منها في صندوق النفايات ودخلتي في دائرة الإسراف.

5- احرصي على أن تكون وجبة إفطار الطفل صحية ومتنوعة محتوية على جميع العناصر الغذائية المفيدة لجسم الطفل و غنية بالبروتين و الفيتامينات .




منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://atfali.ahlamontada.net
 
وجبة الإفطار ساندويتش مبتكر للأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أطفالي :: منتدى صحة الطفل :: تغذية الطفل-
انتقل الى: