منتدى متخصص بشؤون الطفل تعليمي وترفيهي ودراسات علمية متخصصة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 المشاكل المدرسية: الصحة النفسية والخدمات التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 762
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 48

مُساهمةموضوع: المشاكل المدرسية: الصحة النفسية والخدمات التعليمية   الإثنين أغسطس 09, 2010 3:00 pm

المشاكل المدرسية: الصحة النفسية والخدمات التعليمية

لماذا يلاقي طفلي صعوبة في المدرسة؟

الأطفال الذين لا يحالفهم التوفيق في المدرسة قد يعانون من مشكلة صحية أو مشكلة في الصحة النفسية أو قد تكون لديهم عاهة تمنعهم من التعلم أو قد يعانون من هذه الأنواع الثلاثة جميعا.

كيف يمكن للمشاكل في هذا المجال أن تؤثر على تعليم طفلي؟

يمكن للمشكلة الصحية، مثل ضعف البصر أو السمع، أن تمنع التعلم.

إن مشاكل الصحة النفسية (عاطفية كانت أو سلوكية) مثل نقص الانتباه/فرط النشاط أو القلق أو اضطرابات المزاج والأكل تعيق الأداء الجيد في المدرسة. اقرأ نشرة "اضطرابات الصحة النفسية لدى الأطفال" للحصول على مزيد من المعلومات.

تتعارض اضطرابات التعلم مع مقدرة الطفل على التعلم والتذكر و/أو نقل الأمور التي تعلمها.

قد تسبب المشكلة في مجال ما ظهور صعوبات في نواحي أخرى. فعلى سبيل المثال، إذا كان سمع الطفل ضعيفا (مشكلة صحية) أو يعاني من عسر التكلم (عاهة تعيق التعلم) فقد يصبح المصاب قلقا (مشكلة في الصحية النفسية).


ما هي العاهات التي تعيق التعلم؟

إن الطفل الذي يعاني من ضعف في مهارة أو أكثر من المهارات الضرورية للتعلم قد يكون مصابا بعاهة تعيق التعلم. ويمكن للعاهة المعيقة للتعلم أن تسبب خفض إنجاز الطفل إلى ما دون سنه وصفه/فصله والمستويات الفكرية في المدرسة. وقد يعاني أطفال أذكياء جدا من عاهات معيقة للتعلم. وقد يُساء تصنيف الأطفال المصابين بعاهة معيقة للتعلم على أنهم أغبياء أو كسالى.

ما هي بعض سمات العاهات المعيقة للتعلم؟

صعوبة مهارات القراءة أو الكتابة أو الرياضيات

عكس الأرقام أو الأحرف

قلق وفتور الهمة حيال المدرسة

مقاطعة الدوام في الصف/الفصل والتغيب عن المدرسة

التخلف عن زملائه في الصف/الفصل أو الرسوب

مشكلات سلوكية يوردها المدرسون في تقاريرهم

ما الذي يسبب العاهات المعيقة للتعلم؟

إن السبب الدقيق لمعظم العاهات المعيقة للتعلم غير معروف بشكل كامل. وبشكل عام، فإن الاضطرابات النفسية تنشأ عن اجتماع عوامل وراثية وغيرها من العوامل البيولوجية وعوامل تنشئة وغيرها من العوامل البيئية.

إذا كان طفلي يواجه مشاكل في المدرسة، فما الذي يساعده؟

إن الطفل الذي يعاني من مشكلة في صحته النفسية، قد يحتاج إلى خدمات الصحة النفسية. غير أن هذا الطفل قد يحتاج أيضا إلى خدمات التعليم الخاص للتغلب على عاهة معيقة للتعلم أو على مشكلة في الصحة النفسية تتعارض مع التعلم.

ما هو التعليم الخاص؟

إن قانون تعليم المصابين بالعاهات يطلب من الولايات توفير تعليم مجاني ومناسب لكل الطلاب المصابين بعاهات. فإذا كان طفلك مصابا بعاهة صحية أو نفسية أو معيقة للتعلم تؤهله لذلك، تقدم له المدارس خدمات متخصصة مصممة من أجل مساعدته على النجاح.

تقوم المدرسة أولا بتقييم طفلك. فإذا كان طفلك مؤهلا، فستلتقي بك المدرسة لوضع خطة للتعليم الفردي. وتطلب الخطة المذكورة الإدارة التعليمية تقديم الخدمات المدرجة في خطة للتعليم الفردي.

إذا كان طفلك مؤهلا لتلقي التعليم الخاص بسبب اضطراب عاطفي، فمن الممكن أن تقدم المدرسة وإدارة الصحة النفسية في المقاطعة خدمات الصحة النفسية لدعم تعليم طفلك. وتسمى هذه الخدمات أحيانا خدمات AB2726 أو 26.5.

أما إذا لم يكن طفلك مؤهلا لخدمات التعليم الخاص، فإن المدرسة قد تقدم مساعدة إضافية لطفلك. اطلب إجراء تقييم ل "خدمات ٥٠٤ " أو المساعدة عن طريق قانون الأمريكيين المصابين بعاهات Americans With Disabilities Act.

ما هي خدمات التعليم الخاص؟

إن خدمات التعليم الخاص مصممة لتلبي الاحتياجات الفردية. فطريقة تدريس المواد مكيفة بشكل مناسب بحيث يتمكن الطفل من التعلم. إن المعالجة النفسية و/أو والمساعدة الكاديمية تساعد الأطفال على التغلب على العاهات العاطفية.

كيف يمكنني أن أتلقى المساعدة؟

أستشر أولا طبيب طفلك. اطلب منه أن يقوم بفحص طفلك فحصا طبيا كاملا. اخبر الطبيب عن التصرفات التي تشغل بالك. واسأل الطبيب عما إذا كان من الضروري القيام بمزيد من التقييم أو المعالجة من قبل اختصاصي في المشاكل السلوكية للأطفال.

قد يكون طفلك مؤهلا لتلقي خدمات الصحة النفسية من خطة خدمات الصحة النفسية للمقاطعة. ولدى المقاطعة رقم هاتف مجاني على مدار ٢٤ ساعة في اليوم. وباستطاعة العاملين هناك التحدث بلغتك المفضلة ويجيبون على أسئلتك المتعلقة بسلوك طفلك. وقد تم إدراج خدماتهم وأرقام هواتفهم على الصفحات الحكومية للمقاطعة في دليل الهاتف المحلي.

كما يمكنك أن تتصل بمدرسة طفلك، أو منطقة الخطة المحلية للتعليم الخاص Special Education Local Plan Area. كما يمكن للمعلمين ومستشاري المدرسة أن يساعدوك.

وللحصول على خدمات التعليم الخاص، اطلب من مدرسة طفلك إجراء تقييم لمعرفة ما إذا كان طفلك مؤهلا أم لا. ويجب عليك أن ترسل طلبا تحريريا لهذا الغرض. وعندما يتم ذلك، تبدأ الإدارة التعليمية عملية رسمية مع تحديد مواعيد لذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://atfali.ahlamontada.net
 
المشاكل المدرسية: الصحة النفسية والخدمات التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أطفالي :: منتدى صحة الطفل :: صحة الطفل-
انتقل الى: