منتدى متخصص بشؤون الطفل تعليمي وترفيهي ودراسات علمية متخصصة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 ملل الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 762
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 48

مُساهمةموضوع: ملل الاطفال   الخميس ديسمبر 10, 2009 6:45 pm

لماذا يمل اطفالنا خلال العطلة الاسبوعية؟
* كيف يمكن الاتفاق على برنامج يعجب الجميع؟
* لماذا يرفض او يكره كثير من الآباء قضاء العطلة الاسبوعية برفقة الأبناء؟

ـ يشعر الاطفال بالملل لأنهم بحاجة الى جو مختلف عن الأيام العادية، كما يمل بعضهم لأنه يحتاج الى توجيه ومشاركة، خاصة مشاركة الأهل (بالذات في سن معينة).

ـ من الصعب الاتفاق على برنامج يعجب الجميع ولهذا فالاساليب الحديثة تقترح اجراء تصويت على برنامج معين واعطاء الأب والأم والأبناء الأكبر حق صوتين في بعض الحالات.

ـ يمكن الوصول الى ترضية بالاتفاق على برنامج معين للعطلة الحالية وبرنامج آخر (تقترحه الأقلية) لتنفيذه في العطلة المقبلة.

ـ ليس صحيحا ان معظم الآباء يرفضون أو يكرهون قضاء الوقت مع ابنائهم خلال العطلة الاسبوعية، فقد اثبتت دراسات في كثير من الاحيان ان الآباء يكرهون الاختلاف وجو النكد أو الملل الذي يشعرهم بأنهم مسؤولون عنه. ومع وجوب تحمل الاب مسؤولية الترفيه عن ابنائه الا ان المجتمع لم يعلم ولم يعود هذا الاب على مثل هذا التصرف ولهذا فإن برنامجا حيويا وممتعا يقترحه الابناء والأم سوف يجذب الاب، ولو مرغما في المرات الأولى!

ـ تستطيع الأم ان تعقد «صفقة» compromise مع الأب على قضاء عطلتين خلال الشهر برفقة الابناء، إذا كان الأب لم يعتد على مثل هذه البرامج.
لقاء خاص مع بابا!


إذا كان لديك طفل واحد أو أكثر بأعمار صغيرة (أقل من 4 أعوام) فالبرنامج التالي قد يكون مناسبا:* اليوم الأول: إعداد وجبة احتفالية
(ابتداء من شراء الحاجيات من السوق وانتهاء باعدادها واعداد المائدة واستخدام ادوات وأوان لا تستخدم عادة في الايام العادية)
(هذه الفعالية تزيد من أواصر العلاقة وتعلم الاطفال الغذاء الصحي)


* اجراء مباريات رياضية سريعة


* مشاهدة فيلم فيديو للأطفال وتخصيص وقت لمناقشته وطرح اسئلة للأطفال حوله (الاسماء، الالوان، الارقام.. الخ)
(هذه الفعاليات تساعد الام على اكتشاف ميول اطفالها)


* اليوم الثاني: الاتفاق على قضاء وقت حر (ساعتين)
(يطلب من الاطفال ممارسة العاب هادئة تتطلب التركيز والحديث معهم عنها بعد انتهاء الوقت المحدد)
(هذه الفعالية تعلمهم معنى النظام وتدربهم على ممارسته)


* اسألوا بابا
(الاتفاق بين الام والاب على ان يكون الاب في موقع «النجم» الذي يطرح عليه الصغار اسئلتهم وعلى الأم ان تشجعهم على اكتشاف ما يريدون معرفته عن ابيهم)
(تقدم الفعالية بشكل تمثيلي ويمكن ان تستغرق ساعة وهي تعزز أواصر العلاقة بين الأبناء والآباء)
الفلاحون الظرفاء!



إذا كان أطفالك من عمر 5 ـ 7 سنوات فالبرنامج التالي قد يكون مناسبا:اليوم الأول: مسابقات وأحجيات
برنامج حافل يمكن ان يعد قبل ليلة ويمكن ان تشارك فيه أكثر من عائلة سواء من الاقارب أو الجيران ويستغرق 3 ساعات ويفضل ان تتيح الام والاب لكل طفل ان يجري المسابقة ويعلن اسماء الفائزين ومن أحب المسابقات للاطفال في هذا العمر الاحجيات الطريفة، والمخبأ (حيث يخبأ شيء ما وعلى المتسابق اكتشاف مكانه في فترة محددة).
(هذه الفعالية قد تناسب البنات أكثر من الاولاد إلا ان اضافة مسابقات رياضية اليها كلعبة الساعد أو القفز الى الاعلى ستكون جذابة بالنسبة للأولاد).


اليوم الثاني: تعالوا نكتشف الحديقة.
رغم ان العائلات العربية عموما تهتم بأناقة وجمال حدائقها المنزلية الا ان العمل في الحديقة لم يصبح جزءا من العادات العائلية كما يحدث في بلدان أخرى، خاصة الاجنبية.
الا انه يمكن للأهل اثارة انتباه اطفالهم الى هذا النشاط من خلال البرنامج التالي:
ـ اصطحابهم الى المشاتل لشراء الشتلات
ـ الاهتمام بمعرفة اسماء وانواع النباتات وطرق العناية بها
ـ تكليف كل طفل بمساحة معينة في الحديقة أو بنباتات معينة للعناية بها
(هذه الفعالية يمكن ان تكون ناجحة اذا ما عرفت الام كيف تثير اهتمام الاطفال واذا ما شمل برنامج العناية بالحديقة نشاطات أخرى كاللعب بخراطيم المياه أو القفز أو التسابق لإنهاء عمل للحصول على جائزة..)



5 خطوات تساعد على
التسلية والنشاط داخل المنزل
الاطفال والاهل على حد سواء، يجدون في الخروج من المنزل سواء كان ذلك الى المطاعم، التسوق أو حتى الملاهي نوعا من التغيير بعيدا عن أجواء المنزل الروتينية، لكن ماذا لو ادخلنا بعض التغيير واضفنا التسلية والمرح داخل المنزل وتكون التكلفة اقل بكثير ـ أو حتى بدون تكاليف؟

1 ـ باستطاعتك تنظيم مسابقات بدنية ـ كالقفز من داخل كيس أو شد الحبل ـ أو مسابقات ذهنية ـ مثل اجراء عمليات حسابية بسيطة ـ لأطفالك، على ان تكون هناك هدية رمزية تقدم للفائز.

2 ـ يمكن للأم ان تقوم بتصفح شبكة الانترنت واختيار عدة مواقع للطفل بحيث يستفيد من المعلومات المقدمة فيها، أو بامكانك شراء «ديسك». كومبيوتر جديد ومناسب لأطفالك لأنه يفيدهم ويسليهم في الوقت نفسه.

3 ـ الرسم والتلوين من الهوايات المحببة لدى الاطفال وتنمي قدراتهم الذهنية وتساعدهم على الابداع والابتكار، ويمكنك تشجيعهم لممارسة هذه الهواية من خلال تزويدهم بالمعدات الضرورية مثل الالوان ودفاتر الرسم الخاصة، ولمزيد من التشجيع ضعي بعض رسوماتهم داخل إطار وعليقها على الحائط أو على مكتبهم الخاص.

4 ـ قومي بشراء عجينة السيراميك الجاهزة أو اصنعيها بنفسك ـ عن طريق خلط الغراء الابيض مع مسحوق نشاء الذرة ـ لأن الصغار يحبون الابتكار وصنع الاشكال والمجسمات وتلوينها وبعد ذلك عرضها.

5 ـ هناك بعض الانشطة الخاصة بالفتيات وأخرى خاصة بالفتيان، وللفتيات يمكنك توفير الاشغال اليدوية كالتطريز والكنفا أو صنع الحلي بالخرز، كما يمكنك ان تشركيها معك في صنع قالب حلوى.
وبالنسبة للفتيان هناك ألعاب تركيبية تناسب مختلف الاعمار، يمكن ان يتعرفوا من خلالها على حرف مختلفة كالنجارة، غير ان استخدام بعض هذه المعدات يجب ان يكون تحت اشراف الآباء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://atfali.ahlamontada.net
 
ملل الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أطفالي :: منتدى صحة الطفل :: صحة الطفل-
انتقل الى: