أطفالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متخصص بشؤون الطفل تعليمي وترفيهي ودراسات علمية متخصصة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب الحروف
علاج صعوبات النطق (التهتهة)  Icon_minitimeالسبت ديسمبر 20, 2014 3:23 am من طرف مريم عائشة رتيبة

» برنامج تعليم اللغة العربية للأطفال/كامل
علاج صعوبات النطق (التهتهة)  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 5:52 pm من طرف nasim125

» كتابين قواعد اللغة الانجليزية للأطفال Grammar childhodwell
علاج صعوبات النطق (التهتهة)  Icon_minitimeالجمعة يونيو 13, 2014 11:25 pm من طرف cnavaro123

» قصتي مع مشكلة العقم
علاج صعوبات النطق (التهتهة)  Icon_minitimeالأربعاء مارس 12, 2014 11:03 pm من طرف رائد فازع

» عرض بوربونت لتعليم ال القمرية و ال الشمسية قراءة وكتابة بطريقة شيقة
علاج صعوبات النطق (التهتهة)  Icon_minitimeالإثنين فبراير 11, 2013 8:32 pm من طرف ام خالد

» حمل اسطوانة لـعبة الكتكوت وحكايات اخري
علاج صعوبات النطق (التهتهة)  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 2:35 am من طرف ملاك

» شفاء طفلين من التوحد لتطبيقهما حمية تركز على اليقطين والجوز والتمر
علاج صعوبات النطق (التهتهة)  Icon_minitimeالسبت يوليو 28, 2012 8:44 pm من طرف رواء

» برامج محاكاة للمواد العلمية: إسطوانة تعليمية يحتاجها التلميذ و المعلّم و الأستاذ
علاج صعوبات النطق (التهتهة)  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 03, 2012 11:17 am من طرف ابراهيم الصرايره

» اساليب تعليمية جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة
علاج صعوبات النطق (التهتهة)  Icon_minitimeالجمعة يونيو 15, 2012 8:42 pm من طرف نانى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 علاج صعوبات النطق (التهتهة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 762
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 54

علاج صعوبات النطق (التهتهة)  Empty
مُساهمةموضوع: علاج صعوبات النطق (التهتهة)    علاج صعوبات النطق (التهتهة)  Icon_minitimeالإثنين يناير 17, 2011 3:32 am

وتتلخص خطوات علاج التهتهة فيما يأتي:

■ الفحص الجسمي للطفل، والتأكد من سلامة أجهزة النطق والكلام، وإذا كان هناك عيب في أحد هذه الأجهزة فإن العلاج الطبي ينبغي أن يُقدم في هذه الحالة، وقد أصبحت المراكز المتخصصة في علاج الحالات العضوية متوافرة. وخطوة الفحص الجسمي هامة؛ لأن أي جهد علاجي كلامي لا طائل من ورائه إذا بقيت العيوب الجسمية أو العضوية بدون علاج أو بدون تشخيص..
■ إذا عوجلت الجوانب العضوية، أو إذا لم يكن لهذه الجوانب دور في نشأة الاضطراب الكلامي، فإن عملية التأهيل النفسي والاجتماعي هي الأساس في علاج هذه الحالة.
■ أية محاولات علاجية تدريبية للنطق ينبغي أن تُبنى على ثلاث قواعد نفسية ينبغي أن تُبنى على ثلاث قواعد نفسية اجتماعية: الأولى هي توفير الأمن والتقبل عن طريق إشعار الطفل بالحب الخالص والعاطفة، والقاعدة الثانية هي رفع مستوى دافعية الطفل للكلام والحديث، والقاعدة الثالثة هي محاولة بث الثقة في نفس الطفل ومحاولة تحسين مفهومه عن ذاته وفكرته عن نفسه.
■ وعلى أساس القواعد الثلاث السابقة يمكن إجراء مجموعة من التدريبات يقوم بها أخصائي الكلام، ويمكن تدريب الآباء على إجرائها مع الطفل.
وأهم هذه التدريبات:

■ تشجيع الطفل على التنفس باستخدام عضلات البطن وليس عضلات الصدر.
■ تدريب الطفل على القيام بعملية شهيق وزفير قبل النطق بأية جملة، وأن تكون بداية نطقه للجملة هادئة وبطيئة وخالية من التوتر الذي يصاحب السرعة، مع ملاحظة أن التنفس يؤدي إلى بقاء الأوتار الصوتية مفتوحة.
■ تدريب الأطفال على الكلام حسب إيقاع معين. ويمكن الاستعانة ببندول للإيقاع (مترونوم)؛ ليضبط إيقاع الكلام.. وهي تُسَّمى بطريقة الحديث المتقطع.
■ تدريب الطفل على الاسترخاء. وإذا ما تعلم الأطفال كيف يرخون عضلاتهم. فإن هذا الاسترخاء سيقاوم عمليات التوتر إذا ما شعروا بها.
■ العمل على تخفيض القلق عند الطفل بالتدريج عن طريق تعويضه لبعض ما يثير قلقه وهو ي حالة استرخاء. وفي حالة نجاحه في إتمام النطق الصحيح والشعور بالإنجاز والكفاءة، تفقد الموضوعات المثيرة هذه الصفة، وتصبح موضوعات محايدة. ومن الأمور التي تخفض قلق الطفل وشعوره بالضبط ألا يبالغ الآباء في توقعاتهم من الطفل، وأن يتعاملوا معه حسب قدراته، وأن يميلوا إلى تشجيعه على الإنجاز والصبر إذا ما تأخر التحسن. فلا بد وأن يتعامل الآباء باطمئنان وثقة مع الطفل؛ حتى يشعر هو الاطمئنان والثقة التي ستمكنه من التغلب على المشكلة.
■ تقديم مكافأة أو تعزيز عند كل تحسن يحرزه الطفل فلا يدفع للتقدم مثل شعور الطفل بأنه وضع قدمه على الطريق الصحيح، وأنه بسبيل إحراز النجاح فيما هو مطلوب وفيما رغب فيه. على أن يُقدَّم هذا التعزيز باستمرار، وليس في نهاية التدريب. بل يكفي أن الطفل ينتظم في التدريب. ويحاول جاهدًا في التغلب على المشكلة. ومن ناحية أخرى فإن استمرارية التعزيز هي التي تضمن استمرار محاولات الطفل؛ مما يؤدي في النهاية إلى انحسار الأعراض وتحسن


منقول عن موقع ارادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://atfali.ahlamontada.net
 
علاج صعوبات النطق (التهتهة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهي صعوبات التعلم
» تمارين تساعد على عملية النطق الصحيح
» كيف التعرف على من لدية صعوبات تعلم
» ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟
» صعوبات التغذية لدى المعاقين بالشلل الدماغي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أطفالي :: منتدى صحة الطفل :: منتدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: