منتدى متخصص بشؤون الطفل تعليمي وترفيهي ودراسات علمية متخصصة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 اعداد الدروس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 762
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 47

مُساهمةموضوع: اعداد الدروس   السبت أبريل 23, 2011 7:09 pm

اعداد الدروس

يعتبر إعداد المعلم لدرسه من أهم العوامل المساعدة على نجاحه في أداء رسالته ، وبدونه لن يتمكن المعلم من السير على نهج واضح في دروسه ، وبالتالي لا يستطيع تحقيق الأهداف المطلوبة .
أهمية إعداد الدروس :
1- اتاحة الفرصة للمعلم للاستزادة من المادة من خلال رجوعه إلى المصادر المختلفة اللازمة لتوضيح النقاط الغامضة في الدرس .
2- تنظيم وقت الحصة .
3- ترتيب المادة وتنظيمها وتنسيقها باسلوب منطقي ملائم .
همسة لمن أمضى في التدريس مدة طويلة :
إعلم أخي المعلم أن أساليب التدريس ليست ثابتة وإنما تتغير وتتطور مع تطور التعليم وبناء الحضارات ومتطلبات التلاميذ .
لذا يجب الإلتزام بدفتر إعداد الدروس لأنه الدليل والمرشد لك داخل غرفة الدراسة ، وهذا يعتبر ردا على من يقول أني أحضر ذهنيا وقد حفظت طريقة الإعداد ، وهذا الكلام بكل أسف غير لائق ، بمعنى أنه يثبت بأن ذلك المعلم يستخدم طريقة واحدة طوال فترة تدريسه غير مهتما بالتطوير ومتطلبات التلاميذ .
تذكير بخطوات الإعداد الجيد :
1- المكونات الروتينية : إسم المادة ، عنوان الدرس ، التاريخ ، الفصل والصف .
2- الأهداف السلوكية :
وهي أهداف تصف سلوك المتعلم ويجب صياغتها بشكل تجعل التلميذ ذو فاعلية داخل الفصل .
3- تحديد الوسائل التعليمية :
وهي عامل أساسي لجذب إنتباه الطلاب للدرس وتزيد من دافعية التعلم وتشبع رغبات الطلاب ، كما أنها تبقي أثر التعلم لأنها تعتمد على الحواس .
ويجب على المعلم الحرص على تواجد الوسيلة ، وإن لم تتوافر في المدرسة عليه تصميمها من مواد الخام وذلك بالاستفادة من حصص النشاط ، أو إستعارتها بقدر الإمكان .
4- تمهيد الدرس :
ويتضمن التحقق من مدى إدراك الطلاب لجميع الأساسيات الرياضية الخاصة بالدرس ، مثل المباديء والمفاهيم والنظريات والمسلمات وغيرها ، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المناقشة والأسئلة الشفهية والتحريرية اللازمة لمعرفة مشكلات الطلاب ومعالجتها قبل البدء بالدرس .
5- عرض الدرس :
يجب على المعلم إكتشاف طريقة التدريس المناسبة لطلابه من خلال تمهيد الدرس مع الأخذ بالاعتبار الفروق الفردية لدى الطلاب ، ويعتمد ذلك على مدى إلمام المعلم بالمهارات التدريسية الكفيلة بنجاحه في أداء رسالته .
6- التقويم أو قياس الأهداف :
وهو إجراء مناقشة شفهية مع الطلاب ، أو كتابة أسئلة على السبورة يحلها الطلاب ، والهدف من التقويم هو التأكد من مدى تحقيق الأهداف السلوكية من أجل رصد سلبيات الطلاب ثم معالجتها ، كما تكشف عملية التقويم مدى قدرة المعلم على تحقيق أهداف الدرس وجدوى طريقة التدريس المستخدمة .
كما يجب أن تكون الأسئلة والمناقشة في عملية التقويم ملازمة للأهداف السلوكية .
7- تحديد الواجبات والأنشطة :
بمعنى تكليف الطلاب بواجبات منزلية سواء كانت تحريرية (حل مسائل مثلا) أو عملية (إنتاج وسائل أو إجراء قياسات لمجسمات من البيئةوغير ذلك) . ويأتي حرص الطالب على حل الواجب بمدى قدرة المعلم على التشجيع والتحفيز والتنويع والإثارة .



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://atfali.ahlamontada.net
 
اعداد الدروس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أطفالي :: المنتدى التعليمي :: كتب ومناهج دراسية-
انتقل الى: