إرشادات لعمل جماعيّ ناجح في غرفة الصّفّ
نقاط عامّة
* تذكّر أنّ أحد أهّم قواعد السّلوك ضمن أيّة مجموعة هي اللبّاقة العامّة. لا تخف من التّعبير عن رأيك، ولكن تأكد من إتاحة الفرصة لزملائك للتّحدّث. وإذا عبّر أحدهم عن رأي تشعر بأنّه "سخيف"، حاول أن تنتقد الرّأي بطريقة بنّاءة بدل إحباط صاحبه.
* التّعاون عامل أساسيّ في عمل الفريق. لا تتردّد في تقديم اقتراحاتك لتحسين العمل، لكن لا تعمل على إعاقة العمل بهدف الإعاقة فقط.
* لا تتردّد في الاستعانة بمعلّمك إن احتجت لمساعدة، لكن وضّح له أوّلاً ما تقومون به.
* المجموعات متعدّدة الأهداف، إذ لا تقتصر على إنجاز مشروع معيّن، بل يمكن استخدامها أيضًا لأهداف أخرى، مثل الدرّاسة المشتركة، وتدوين الملاحظات للأفراد الغائبين أو حتّى للتّرفيه.
التّنسيق
* تتحقّق جهود الفريق النّاجحة عادة من خلال التّنسيق الكامل، لذا نظّموا عملكم كمجموعة وكأفراد بقدر ما تستطيعون.
* إذا وضعتم تواريخ نهائيّة لإنجاز العمل، حدّدوها قبل الوقت الذي ستحتاجونه فعلاً، وابذلوا الجهد اللازم في ذلك. إذا نجحتم ستكونون قد أنجزتم عملكم مبكّرًا، وسيكون لديكم وقتًا إضافيًّا لاستعماله لأهداف أخرى، أمّا إذا لم تستطيعوا الالتزام بالتّواريخ النّهائيّة فسيكون لديكم بعض الوقت لإنجاز العمل.
القائد
* اختر القائد بعناية: فاختر الشّخص الذي تعتقد أنّه سيساعد المجموعة على أفضل وجه لإكمال العمل وليس لأنّه زميلك في الصّفّ.
* يجب ألا يتوقّع أعضاء المجموعة أن يقوم القائد بجميع العمل للمجموعة أو حتّى معظمه، كما يجب ألا يحتكر القائد عمل المجموعة، وبدل ذلك عليه أن ينسق عمل كلّ فرد في المجموعة لإنجاز العمل كما يجب.
* يجب أن يتأكّد القائد أنّ كلّ فرد في المجموعة يفهم دوره في العمل.
* يجب ألا يتجاهل القائد أعضاء المجموعة الذين يواجهون صعوبة في إكمال المهمّة التي عيّنت لهم، وبدل ذلك يجب أن يعيّن أفرادًا آخرين من المجموعة لمساعدتهم أو يقوم بمساعدتهم مباشرة.
* يجب على القائد إطلاع المعلّم إن وُجدت مشاكل خطيرة تهدّد عمل المجموعة.
التقويم
* يجب أن تُستعمل عمليّة التّقويم بشكل ناقد وبنّاء، فهذا ليس الوقت المناسب لسيطرة الأهواء الشّخصيّة أو الاتّجاهات الفكريّة، كما أنّه ليس الوقت المناسب لتفضيل أولئك الذين تحبّهم وتميّزهم.
* يمكن للطّلاب في أيّ وقت خلال العمل سؤال المعلّم عن تقويمه لهم، وبما يساعدهم في المشاركة بشكل أفضل.
المخاوف
* إذا شعرت أنّ مشاكل جدّيّة تحدث في مجموعتك، تحدّث مع قائدك أوّلاً، فإن كان لا يستطيع أو لا يريد حلّ المشكلة، عندها حاول أن تلجأ لمعلّمك.
* إذا قرّرت الرّجوع إلى معلّمك، اعمل ذلك بأسرع وقت ممكن؛ فالانتظار للشّكوى من مشاكل في مجموعتك حتّى نهاية العمل في المشروع أو قرب انتهاء معظمه لن يكون مناسبًا.
ملاحظة أخيرة
تذكرّ: ما يحدث في مجموعتك هو غالبًا نفس ما يحدث في مجموعة مدنيّة أو إداريّة أو سياسيّة حقيقيّة، فمشاكل من نوع التّنسيق، وتقسيم العمل، والقيادة، وعدم التّوافق، والتّصويت، والمعارضة، وحتّى التّقويم، عادة ما يكون لها مثيل في الأحداث التي ستواجهك في حياتك المستقبليّة. وكيفيّة تعاملك مع هذه المسائل الآن سيعطيك أفكارًا للمشاركة البنّاءة في "العالم الحقيقيّ".
إنّ الطّريقة التي يعمل بها الفريق ككّل تحدّد نجاحه، فقد تكون لديك مجموعة متميّزة، لكن إن لم يتعاونوا معًا فلن يكون لهم قيمة مطلقًا.
إرشادات لعمل جماعيّ فعّال
* استمع لما يقوله أعضاء الفريق الآخرون. وتقبّل فكرة أن تعرض رأيًا لا يعجب الآخرين.
* انتبه للتّواصل غير اللّفظيّ، مثل تعبيرات وجهك، وإشاراتك، ولغة جسمك.
* أعط جميع أعضاء المجموعة فرصة للتّحدّث.
* لا توجّه هجومًا شخصيًّا.
* لا تعارض فكرة دون مبرّر، ولمجرّد المعارضة.
* انظر للاختلافات في الآراء على أنّها طبيعيّة ومساعدة.
* تفحّص الأسئلة للتّأكدّ من فهمك لما يُقال، وهذا يعني عادة أن تُعيد صياغة ما سمعته للشّخص الذي قاله.
المصدر: منتديات الوليد بن طلال - من قسم: التربيه والتعليم - بحوث - مناهج - اختبارات - تحضير دروس