Admin Admin
عدد المساهمات : 762 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 14/11/2009 العمر : 54
| موضوع: أهمية اللعب للطفل الكفيف الأحد مارس 28, 2010 2:51 pm | |
| أهمية اللعب للطفل الكفيف صورة الموضوع: المؤلف: مشرفة الموقع نص المقالة: - ما أهمية اللعب بالنسبة للطفل الكفيف ؟
يعرف اللعب بأنه نشاط تلقائي حرfree spontaneous active يستهدف لذاته ،ويعد اللعب من أهم الأنشطة التي يمارسها الطفل على الإطلاق، سواء كان كفيفا أم مبصرا ، واللعب بالنسبة للطفل الكفيف blind child يمثل أهمية بالغة ، فهو الوسيلة الفعالة التي يتعرف من خلالها على البيئة المحيطة به ويستكشف مكوناتها ، ويكتسب من خلاله العديد من المعارف والمهارات skills، وينمي عن طريقه أشكالا مختلفة من السلوك التي تدعم تواصله مع الآخرين فيما بعد . ومن خلال اللعب سيكتسب الطفل العديد من المفاهيم concepts مثل الكميات والأحجام والمسافات والأطوال.
- ومن خلال اللعب:
* سيدرك الطفل الكفيف قيمة الآخرين بالنسبة له. * سيتعلم كيف يؤدي العديد من الحركات بشكل صحيح . * سيتعلم كيف يستخدم حواسه ويوظفها بشكل فعال. * سينمو نموا نفسيا واجتماعيا طبيعيا بين أقرانه المبصرين. * سيتعرف على الأشياء والأدوات المختلفة . * ستنمو لغته بشكل جيد. * سيثق في نفسه وسينافس أقرانه .
- ما هي أنواع اللعب الخاصة بالطفل الكفيف ؟ تنقسم الألعاب الخاصة بالأطفال المكفوفين إلى أربعة أقسام رئيسية :
( 1 ) الألعاب الوظيفية functional games وهي الألعاب التي تساعد الطفل الكفيف على التحكم في حركاته البدنية والتدريب على التآزر الحركي motor co-ordination بين اليدين والتآزر بين اليد والفم والتآزر بين الأذن واليد، فهي تنمي مهارات الطفل الكفيف في التعامل مع الأشياء المختلفة فيما يتعلق باللمس والإمساك والقبض والطرق ولف الأوراق وتمزيقها وفتح وغلق الأشياء .......الخ فهي جملة من الألعاب تتعلق بتنمية الجوانب الوظيفية لأعضاء الجسم المختلفة، وخاصة فيما يتعلق بالمهارات اليدوية والمهارات الحركيةmotor skills
( 2 ) ألعاب الدور role games تعتمد ألعاب الدور على التقليد والمحاكاة imitation عن طريق اللعب ، فيقوم الطفل الكفيف من خلال اللعب بتقليد الأب أو الأم أو الطبيب أو المدرس أو السائق أو الفارس أو أي شخصية أخرى من الشخصيات المحببة إلى الطفل الكفيف ، ويتعلم الطفل من خلال ألعاب الدور العديد من المعايير الاجتماعية social norms المقبولة في بيئته ، كما يكتسب خبرة التفاعل والمشاركة مع الآخرين من أصدقائه أو جيرانه من مبصرين ومكفوفين ، وتساعد ألعاب الدور في تنمية العلاقات الاجتماعية social relationships لدى الأطفال المكفوفين والخروج بهم من دائرة العزلة isolation من خلا ما تكسبه إياهم من اعتداد و ثقة بالنفس self-confidence ، كما أنها تساعد على زيادة النمو اللغوي لديهم وزيادة القدرة التعبيريةexpression ability بشكل فعال .
( 3 ) الألعاب التركيبية constructional games في الألعاب التركيبية يتعلم الطفل كيفية التعامل مع أنواع مختلفة من الأدوات، فيستخدم المكعبات في بناء الأبراج وتشييد أنواع مختلفة من الأبنية، وتساعد الألعاب التركيبية على إثارة الخيال imagination لدى الطفل الكفيف والتعرف على القوانين التي تحكم البيئة التي يعيش فيها .
( 4 ) الألعاب الإليكترونية electronically games وهي الألعاب التي تتضمنها بعض الحواسيب أو الأجهزة الإليكترونية الخاصة بالمكفوفين ، وتعتمد هذه الألعاب على التآزر بين الأذن واليد ، بحيث يستطيع الكفيف مواصلة اللعب من خلال تعليمات مسموعة أو مكتوية تشرح له الخطوات الخاصة باللعبة .
- هل هناك مواصفات معينة في ألعاب الطفل الكفيف ؟ عندما نشتري ألعابا معينة لطفلنا الكفيف لابد أن نراعي عدد من المواصفات: * أن تكون سهلة التنظيف . * أن تكون سهلة الإمساك . * أن تكون ذات ألوان براقة، لأنه سيلعب بها مع غيره من المبصرين. * أن تكون بها أصوات جذابة للطفل الكفيف . * ألا تكون مصنوعة من مواد قد تضر بالطفل لأنه غالبا ما يتحسسها بفمه. * ألا تكون مصنوعة من مواد حادة أو مواد سهلة الكسر. * ألا تكون صغيرة جدا بحيث تكون سهلة البلع. * أن تكون مألوفة له بالنسبة للبيئة التي يعيش فيها، سواء كانت أشخاص أو حيوانات أو آليات معينة. * أن تتناسب مع قدرات الطفل العقلية من حيث السهولة والصعوبة. * أن تتناسب مع المرحلة النمائية التي يمر بها الطفل .
- ما هي التوجيهات التربوية للآباء في مجال اللعب؟
1- شاركوا أطفالكم المكفوفين في اللعب معهم وخاصة ألعاب الدور . 2- شجعوا أطفالكم على الإمساك باللعبة بكلتا يديهم . 3-أذكروا له اسم اللعبة وسموا له ألوانها . 4- وضحوا له الأشياء التي لا يراها في اللعبة التي يلعب بها. 5- استخدموا كلمات بسيطة وتعليمات واضحة . 6- شجعوا الطفل على اللعب مع الأطفال الآخرين. 7- اللعب بالنسبة للطفل نشاط حر يمارسه لإرضاء نفسه وليس لإرضاء الكبار. 8- حددوا مكانا معينا للطفل يلعب فيه. 9-عودوا الطفل على ترتيب ألعابه وردها إلى مكانها بعد انتهاء اللعب. 10-شجعوا الطفل على اللعب مع أقرانه من المبصرين . 11-دربوا طفلكم على تمييز أصوات الألعاب وتحديد مصدرها وتتبعها . المصدر - جمعية أصدقاء الكفيف، مدرسة القبس للإعاقة البصرية الثانويةمنقول | |
|