Admin Admin
عدد المساهمات : 762 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 14/11/2009 العمر : 54
| موضوع: مسرحية منهجية الإثنين مارس 29, 2010 3:11 am | |
| مسرحية منهجية
--------------------------------------------------------------------------------
هلا وهذي مسرحية منهجية لمادة الرياضيات يبدأ المشهد بطالبة ن) تبكي وهي مهمومة وحزينة فيأتين ثلاث طالبات ويشاهدنهاوهي تبكي .. فتسألها ( س ) : ماذا بك ؟ .. ماذا بك ؟
لماذا تبكين؟
فترد عليها ن : أنا حزينة .. أنا وحيدة .. أنا لا أعرفالأرقام
فتقول لها س : لا تخافي لا تخافي ... وبصوت واحد هي وصديقاتها : نحننعلمك الأرقام .
فتقول ن : شكرا .. شكرا لكن .. جزاكن الله خيرا
س : هيّا فلنعد سويا
س : الواحد ن : أنا الواحد س : الواحد صفة الرحمن 0000 وهو الخالق للإنسان ب وع يرددن هذا البيت وراءها : : ب : الاثنان ن : أنا الاثنان ب : الاثنان هما الأبوان 00000 ربي بهما قدوصان س وع يرددن هذا البيت من وراءها : : ع : الثلاثة ن : أناالثلاثة ع : الثلاثة هي ركعات 0000 المغرب فيها بركات س وب يرددنوراءها : : : س : الأربعة ن : أنا الأربعة س : الأربعة همالخلفاء 00000 بعد رسول الله ضياء ب وع يكررن من وراءها : : : ب : الخمسة ن : أنا الخمسة ب : الخمسة صلوات فيها 00000 راحتنا حين نصليها سوع يكررن وراءها : : : ع : الستة ن : أنا الستة ع : الستة عددالأركان 00000 يتكون منها الإيمان س وب يرددن وراءها : : : س : السبعة ن : أنا السبعة س : السبعة ألوان الطيف 00000 تصنع قوسا حسنالوصف ب وع يرددن وراءها : : : ب : الثمانية ن : أناالثمانية ب : الثمانية يا أصحابي 000000 في الجنة عدد الأبواب س وع يرددنوراءها : : : ع : التسعة ن : أنا التسعة ع : التسعة حملتني أمي 000000 في تسع شهور بالرحم س وب يرددن وراءها : : : س : العشرة ن : أنا العشرة س : العشرة عدد أصابعنا .... في يدنا اليمنى واليسرى ع وب يرددنوراءها : : ن : أنا سعيدة جدا .. الآن أستطيع أن أعد الأرقام
أنظرن : واحد .. أثنان ... ثلاثة .. أربعة ... خمسة ... ستة ... سبعة ... ثمانية ... تسعة ... عشرة . المشهد الأول : هدى على سريرها في المنزل
( بينما هدى تغطفي نوم عميق ؛ تدخل مجموعة من الطالبات مرتديات زيا أبيض تنكري للدلالة على الأشباح )
الأشباح : ههووووه .... هوووووووه ... هاهاهاهاهاهاها... هدى : ابتعدي عني أيتها الأشباح اللعينة . دعيني أحيا بسلام ... الأشباح : ونتركك ياهدى هكذا ... بدون أي مقابل ... هاهاهاهاها ... لن ندعك دون أن تحلمي بنا طوالالليل نحن الأشكال الهندسية ... هاهاهاهاها. هدى : ما هذا ؟ ... ما هذا ؟همومالرياضيات تحيط بي من كل حدب وصوب ... أما تكفيني معلمة الرياضيات بالمدرسة بعصاهاالطويلة ووجها المقطب الجاف ؟ ( وبينما تدخل هدى في صراع مع أشباح الأشكالالهندسية ، يرن جرس المنبه مؤذنا بحلول وقت صلاة الفجر...) ــ صوت جرس المنبهــ
هدى تنهض فزعة من الحلم وتقول : الحمدلله ... الحمدلله ... لقد تخلصت منهذا الكابوس المفزع ؛ لكن إلى متى ؟ فحصة الرياضيات تنتظرني .... أأأووووووووف!
المشهد الثاني : في ساحة المدرسة
عائشة: ما بك يا هدى ؟ لم كل هذا الوجوم؟ هدى : وأنى لي السعادة والرياضيات تلاحقني منمكان لآخر... حتى في أحلامي ! تصوري ذلك .... عائشة : ولم كل هذا الكره لمادةالرياضيات ، وهي جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية ؟ هدى: أكرمينا بسكوتك باللهعليك يا عائشة ... ثم وبصراحة شديدة لا أجد أهمية لتعلم هذه الأرقام ؟ 1 + 1 ، 1/2 × 1/5 ، 20 – 4 ... ياااااااااه أحس بأن رأسي سينفجر من هذه الأرقام عائشة : لكنني أقول الصدق يا هدى ... لكن لم لا يكون يوم من لعام 1426 هـ ، الموافق للمن لعام 2005 م نقطة تحول في حياتك يا هدى إتجاه مادة الرياضيات ؟ هدى باستهزاء : أنا أغير رأيي في الرياضيات ...imposible ... مستحيل ! عائشة : إذا ما رأيك ياهدى قبل ذلك أن نستمع إلى آيات عطرة من الذكر الحكيم تتلوها على مسامعنا الطالبة /
قرآن كريـــــــــم: سورة النساء من آية 11 إلى آية 14
هدى : صدق الله العظيم ... عائشة : أرأيتي يا هدى أهمية الأرقام في حياتنا ؟ هدى : نعم يا عائشة ؛ لكنني لست من مؤيدي تعليم هذه المادة في المدارس ...إطلاقا ! عائشة : ولم ذلك يا هدى؟ ألا تعلمين بأن الرياضيات علم ، والإسلام حثنا علىطلب العلم . أما تذكرين حديث المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم إذ يقول : " إنالملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا لما يطلب " صدق رسول الله صلى الله عليهوسلم .
( ينضم للحوار كل من : فاطمة وعبير )
فاطمة وعبير : السلام عليكم . هدى وعائشة : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . فاطمة : فيمكنتم تتناقشون يا رفاق ؟ عائشة : كنت أحاول إقناع صديقتي هدى بأهمية الرياضياتفي حياتنا . عبير : أتعلمون اننا كنا أيضا نتحدث عن الرياضيات ؛ ولكن من منظورآخر . هدى باستغراب : حتى أنتم بتم تتخذون من المسائل الرياضية نقطة لنقاشاتكمومحاوراتكم ؟ عبير : ما هذا يا هدى ؟ إننا نتكلم عن علم هام من علوم الحياة ! عائشة : دعك منها يا عبير ، وأخبريني ما الذي كنتم تناقشونه حول موضوعالرياضيات؟ عبير : برأيك يا عائشة ، ما أهم الأرقام الرياضية ؟ عائشة : أناأعتقد أن الرقم واحد هو أهم الأرقام . فاطمة : أنا أقول أن الرقم ألف هو أهمالأرقام . عبير : لا لا لا . أنا أقول أن الرقم مليون هو أهم الأرقام ......... يااااااااه متى أصبح مليونيرة ؟
( يدق جرس المدرسة مؤذنا ببدء الحصةالرابعة ) المشهد الثالث : داخل غرفة الصف
هدى : دعك من أحلامك الوردية ياعبير ؛ فقد دق جرس الحصة ، وهلموا بنا إلى جحيم الرياضيات ... فهي حصتنا القادمة . عائشة : متى يتحقق حلمي وتقتنع هدى بأهمية الرياضيات في حياتنا ؟
( بعد قليل ...تدخل معلمة الرياضيات إلى داخل الصف )
معلمة الرياضيات : السلامعليكم ورحمة الله ... الطالبات : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . معلمةالرياضيات : ما كل تلك الجلبة التي سمعتها أثناء مجيئي إلى الصف ؟ فاطمة : ياأستاذة ... كنا نناقش موضوعا من مواضيع الرياضيات . معلمة الرياضيات : هل لي بأنأعرف موضوع نقاشكم ذاك ؟ فاطمة: بكل سرور يا أستاذة ... من يعلم علك تجيبينا علىذلك السؤال ... معلمة الرياضيات : وما هذا السؤال يا فاطمة ؟ فاطمة : ما أهمالأرقام الرياضية يا أستاذة ؟
( فجأة تحدث جلجلة داخل غرفة الصف ؛يعقبها صوت انفجار عنيف ، ويدخل شيخ كبير في السن مرتديا البشت وعليه سمات الوقاروالحكمة .. حاملا معه منقلة ومسطرة )
الخوارزمي : السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته . المعلمة مع الطالبات : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . الخوارزمي : أرجو ألا أكون ضيفا ثقيلا عليكم بزيارتي المفاجئة لكم . المعلمة : حللت أهلا ... ونزلت سهلا أيها الشيخ الجليل . الخوارزمي : ما هيأخباركم يا قوم ؟ عبير : ( أخبار الصباح ) الخوارزمي : ما شاء الله ... ماشاء الله ... مدرستكم عامرة بالانجازات والمشروعات الهادفة والمفيدة ... وفقكمالله. هدى : هل لي بسؤال يا شيخنا الجليل ؟ الخوارزمي : تفضلي يا بنيتي ... هدى : ما سر زيارتك الكريمة لنا يا شيخ ؟ الخوارزمي : جئت لأخبركم عن أهمالأرقام الرياضية ، وهو الصفر. الطالبات باستغراب شديد : مااااااااااااذا ؟الصفر ؟ الخوارزمي : نعم الصفر . عائشة: ولماذا الصفر بالذات يا شيخ ؟ لم لايكون رقم واحد مثلا ؟ الخوارزمي : لذلك قصة ممتعة يا ابنتي ... إذ أن المصريونالقدامى كانوا يستخدمون الخطوط العمودية للتعبير عن الأرقام واستخدموا الرسوماتالهيروغليفية في نظام عدهم ، وأتى بعدهم الإغريق بنظام عد مغاير استخدموا فيه رموزاوأشكالا مختلفة للدلالة على الأعداد ؛ ولكن كان هنالك مشكلة في هذا النظام العدي؟ عائشة : وما تلك المشكة يا شيخ ؟ الخوارزمي : المشكلة كانت تكمن في كيفيةكتابة الأرقام الكبيرة مثل المئات والألوف ؛ إذ أن ذلك كان يستلزم اللجوء إلىاستخدام العديد من الرموز . سالم : وكيف تغلب الأقدمون على هذه المسألة؟ الخوارزمي : بداية؛ نجد أن العرب خطوا الخطوة الأولى في سبيل ذلك ؛ إذ ظهرتالأرقام العربية وهي التي تستخدم الآن ويتم تداولها على أنها أرقام إنجليزية . هدى : وماذا عن الأرقام التي نستخدمها نحن ؟ أقصد الواحد و الاثنان والثلاثة ..؟؟ الخوارزمي : ما تلك يا ابنتي إلا أرقام هندية . هدى : ما شاء الله ... الظاهر إن الهنود موجودين في كل مكان .!! الخوارزمي : يجب عليك ألا تسخري منالهنود يا بنيتي ؛ فهم بشر مثلنا . واعلمي أن الفضل يعود إليهم ـ بعد فضله سبحانهوتعالى ـ في اختراع الصفر. عائشة : ولكنك يا شيخ لم تخبرنا ما أهمية الصفر الذيتجعله سيد الأرقام الرياضية ؟ الخوارزمي : على رسلك يا بني ... تخيل أننا نتعاملبالأرقام الحسابية المعروفة ولكن بدون استخدام الصفر ، فما العدد الذي سيأتي بعدالرقم تسعة ؟ عبير : عشرة بالطبع يا شيخ . الخوارزمي : لكننا اتفقنا على عدماستخدام الصفر ، وها أنت الآن قد استخدمتي الصفر للدلالة على الرقم عشرة ... هدى : وعلى نفس النهج ؛ فإننا لا نستطيع التعبير عن الأعداد الأخرى كالعشرين والمئةوالألف والمليون ؛ لأنها تفقد قيمتها الرياضية بدون استخدام الصفر ... أليس كذلك ياعم ؟ الخوارزمي : هذا بالفعل ما كنت أحاول الوصول إليه ، وأعتقد أن رسالتي إليكمقد انتهت عند هذا الحد .... استودعكم بحفظ الله ورعايته .... المعلمة والطالبات : بحفظ الله ورعايته أيها الشيخ الجليل ...
( يخرج الشيخ من غرفة الصف )
المعلمة : أتدرون من ذاك الشيخ الجليل يا طالبات ؟ هدى: لا يا أستاذة ؛فمن هو؟ المعلمة : إنه العالم المسلم : محمد بن موسى الخوارزمي . عائشة : أتقصدين يا أستاذة ذلك العالم المسلم الذي كان له باعا طويلة في تأسيس علم الجبروالمقابلة . المعلمة : بالفعل ؛ إنه كما ذكرتي يا عائشة . هدى : هل ليبمداخلة بسيطة يا أستاذة؟ المعلمة : تفضلي يا هدى . هدى : بعد كل مجريات هذااليوم ؛ تيقنت بأن علم الرياضيات علم هام جدا في حياتنا اليومية ومعك كل الحق ياعائشة ؛ إن مادة الرياضيات مادة هامة ومفيدة في حياتنا اليومية ، وسأعمل من الآنفصاعدا على استذكارها بشكل جيد ؛ لا لأنجح في الاختبارات فحسب ؛ بل لأتعلمها بصدقحتى استخدمها بشكل جيد في ممارساتي اليومية كالبيع والشراء وغيره ...
( يدق جرس المدرسة ؛ لإنتهاء الحصة الرابعة )
المعلمة : أرجو أن تكونوا قداستفدتم من المعلومات الحسابية لهذا اليوم ، ولقائنا في الحصة القادمة إن شاء الله، ومع درس الأشكال الهندسية ... السلام عليكم . الطالبات : وعليكم السلام ورحمةالله وبركاته ...
منقول | |
|