استراتيجيات تنمية الابداع:سكامبر (SCAMPER)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سأذكر لك الآن الخطوات بطريقة أوضح وكل ما عليك أن تطبق هذه الخطوات مباشرة على شيء بجانبك.
التبديل: يعني أن تبدل شيئاً ما في المنتج أو الفكرة بشرط أن يتغير إلى الأفضل. واسأل نفسك: ما الذي يجب تبديله في هذا حتى يصبح أفضل؟
الدمج: يعني أن تضيف فكرة إلى الشيء فيصبح أفضل وأحسن أو أن تدمج شيئين معاً. واسأل نفسك: ماذا أستطيع أن أضيفه إلى هذا حتى يتحسن أدائه؟
التكيف: يعني أن تغير في مواصفات أو خواص الشيء حتى يتكيف مع البيئة الجديدة له أو حتى يتناسب مع الحالة الجديدة. واسأل نفسك: ما الأشياء التي يمكن تعديلها ؟
التغيير: غير في الشيء سواءً المساحة أو الشكل. واسأل نفسك: ما الشيء الذي يمكن تكبيره وتوسيعه؟
الاستخدام في موضع آخر: اسأل نفسك: كيف أستطيع أن استخدم هذا الشيء بصورة مختلفة أو لشيء آخر؟
الحذف: اسأل نفسك: ما الشيء الذي لا أحتاجه في هذه الفكرة وأستطيع حذفه؟
العكس: ماذا يحدث لو عكست هذه الفكرة؟ كيف أستطيع أن أغير في ترتيب الفكرة؟
.
.
وهذه ببساطة هي طريقة سكامبر للتفكير الإبداعي، و هذا المثال من النت حتى تتضح الصورة بشكل أكبر:
الفكرة أو الشيء سيكون هو المظلة الشمسية:
بدل
نستخدم مادة عاكسة لأشعة الشمس من الجهة العليا للمظلة
أضف
إضافة جهاز يقوم برش الماء لترطيب المظلة
عدل
تعديل رأس المظلة بآلة حادة في الأعلى للدفاع عن النفس ضد الحيوانات المفترسة أثناء التجوال في البراري
غير
تُغير طريقة حمل المظلة بإضافة حزام يثبت على الصدر
كبر
تكبر حجم المظلة لتتسع لثلاثة أشخاص
صغر
يصغر حجمها بحيث تصبح خفيفة الوزن وتؤدي نفس الغرض
استخدامات أخرى
نحفر بها ، مجداف للقوارب
أحذف
نحذف مسكة اليد وتلبس مثل الطاقية
اقلب
اقلب المظلة واستخدمها لحمل المشتريات
أعد الترتيب
اجعل قبضة اليد على شكل مقبض سيف
ومثال اخر
(اختراع نوع جديد من أقلام الحبر)
- التبديل: يمكن استبدال الحبر ببرادة الحديد.
- التجميع: يستخدم للكتابة وقص الورق.
- التكيف: يمكن تكييف قمة القلم بشكل يتناسب مع عملية الكتابة.
- التعديل: تعديل المادة المصنوع منها القلم لتصبح أكثر مرونة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- استخدامات أخرى: يستخدم للكتابة على الخشب.
- الحذف: حذف الكبسة.
- العكس: عكس الريشة وطويها للخارج.
الأسئلة التالية ستساعدك في استثارة الخيال لديك إضافة إلى أن بعض هذه
الأسئلة قابلة للتطبيق على بعض الأشياء و بعض المواقف دون غيرها ...
و
قد اقترح العلماء إمكانية تطبيق بعضها على مواقف و مشكلات شخصية و
اجتماعية و تربوية و علمية و تكنولوجية و فنية عديدة على ضوء ما يناسب هذه
المواقف.
فقط ضع في ذهنك الشيء الذي تريد تغيره
و اطرح على نفسك الأسئلة التالية و اختر ما يناسبك منها أو ما يناسب الشيء
أو المشكلة المراد إدخال تعديلات عليها :
1- هل يمكن إبداله أو تغيره ؟
أي ... ماذا يمكن أن يحل محله و هل يمكن تغيير مكوناته أو المادة المصنوع منها أو جعل قوته مختلفة أو هل يمكن وضعه في مكان آخر ...
2 - هل يمكن استخدام الدمج ؟
أي
.. هل يمكن الدمج بينه و بين أشياء أخرى أو المزج بين المكونات أو بعض
الأشياء أو إعادة تركيبه أو الدمج بين الأفكار أو الأهداف ...
كإضافة ساعة رقمية إلى قلم الكتابة
3- هل يمكن توفيق الشيء أي جعله متوافقا مع أشياء أخرى ؟
أي مالذي يشابهه من الأشياء ؟ هل يمكن أن نصنعه بطريقة مشابهة لشيء آخر ؟
4 - هل يمكن تعديله ؟
أي .. هل يمكن تغييره بشكل جديد ؟ أو تغيير لونه حركته أو صوتته أو رائحته أو شكله أو أية تغييرات في أشياء خاصة به ....
5 - هل يمكن تكبير حجمه ؟
ك إضافة شيء عليه أو الزيادة من تردده أو ظهوره أو قوته أو ارتفاعه و طوله أو سمكه أو قيمته أو مضاعفته ....
6 - هل يمكن تصغير حجمه ؟
أي
ماذا نستبعد منه هل نجعله أصغر ، هل نقوم بتركيزه و تكثيفه أو نجعله مصغرا
أو نجعله أصغر أو نزيد من انخفاضه أو تخفيض سعره أو جعله أكثر بساطة
7 - تخيل الشيء في وظيفة أو استخدام جديد ؟
كاستخدام أعواد الثقاب في بناء نموذج لبرج
8 - الحذف
كحذف بعض الأجزاء من الشيء مثلا ماذا لو حذفنا الأوراق من بيئة العمل أو لو حذفنا أحد إطارات السيارة
9 - هل يمكن عكس أو قلب حالة الشيء ؟
أي
هل يمكن تغيير الوظائف السالبة و الموجبة للشيء أو القلب بينها او تحويل
الجانب الأيسر ليكون في الجانب الأيمن أو تغيير الشيء من الأمام إلى الخلف
من أعلى إلى أسفل أو قلب الأدوار ...
10 - هل يمكن إعادة تنظيمه ؟
هل يمكن إحداث تغيير في شكله أو في بناءه أو تصميمه أو تغيير شكل العلاقة بين السبب و النتيجة أو تغيير سرعته أو جدوله الزمني ...
المراجع
كتاب مهارات التفكير، المنهج المطبق في جامعة الإمارات العربية المتحدة