أطفالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متخصص بشؤون الطفل تعليمي وترفيهي ودراسات علمية متخصصة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب الحروف
برنامج تدريبي عن مقياس ستانفورد بينية للذكاء  permalink  Icon_minitimeالسبت ديسمبر 20, 2014 3:23 am من طرف مريم عائشة رتيبة

» برنامج تعليم اللغة العربية للأطفال/كامل
برنامج تدريبي عن مقياس ستانفورد بينية للذكاء  permalink  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 5:52 pm من طرف nasim125

» كتابين قواعد اللغة الانجليزية للأطفال Grammar childhodwell
برنامج تدريبي عن مقياس ستانفورد بينية للذكاء  permalink  Icon_minitimeالجمعة يونيو 13, 2014 11:25 pm من طرف cnavaro123

» قصتي مع مشكلة العقم
برنامج تدريبي عن مقياس ستانفورد بينية للذكاء  permalink  Icon_minitimeالأربعاء مارس 12, 2014 11:03 pm من طرف رائد فازع

» عرض بوربونت لتعليم ال القمرية و ال الشمسية قراءة وكتابة بطريقة شيقة
برنامج تدريبي عن مقياس ستانفورد بينية للذكاء  permalink  Icon_minitimeالإثنين فبراير 11, 2013 8:32 pm من طرف ام خالد

» حمل اسطوانة لـعبة الكتكوت وحكايات اخري
برنامج تدريبي عن مقياس ستانفورد بينية للذكاء  permalink  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 2:35 am من طرف ملاك

» شفاء طفلين من التوحد لتطبيقهما حمية تركز على اليقطين والجوز والتمر
برنامج تدريبي عن مقياس ستانفورد بينية للذكاء  permalink  Icon_minitimeالسبت يوليو 28, 2012 8:44 pm من طرف رواء

» برامج محاكاة للمواد العلمية: إسطوانة تعليمية يحتاجها التلميذ و المعلّم و الأستاذ
برنامج تدريبي عن مقياس ستانفورد بينية للذكاء  permalink  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 03, 2012 11:17 am من طرف ابراهيم الصرايره

» اساليب تعليمية جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة
برنامج تدريبي عن مقياس ستانفورد بينية للذكاء  permalink  Icon_minitimeالجمعة يونيو 15, 2012 8:42 pm من طرف نانى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 برنامج تدريبي عن مقياس ستانفورد بينية للذكاء permalink

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 762
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 54

برنامج تدريبي عن مقياس ستانفورد بينية للذكاء  permalink  Empty
مُساهمةموضوع: برنامج تدريبي عن مقياس ستانفورد بينية للذكاء permalink    برنامج تدريبي عن مقياس ستانفورد بينية للذكاء  permalink  Icon_minitimeالأحد أبريل 03, 2011 5:57 pm

برنامج تدريبي عن مقياس ستانفورد بينية للذكاء permalink

--------------------------------------------------------------------------------
مقياس ستانفورد بينية للذكاء .. ويصلح مقياس من 2 سنتين ألي 70 فما فوق ....


ويتكون المقياس من اربع مجالات لقياس القدرة المعرفية :::::::


1ـ الاستدلال اللفظي ( المفردات ـــ الفهم ــ السخافات ـــ العلاقات اللفظية )

2ـ الاستدلال المجرد البصري ( تحليل النمط ـ النسخ ـ المصفوفات ـ ثني قطع الورق)

3ـ الاستدلال الكمي ( الأختبار الكمي ـ سلاسل الاعداد ـ بناء المعادلات )

4ـ الذاكرة قصيرة المدى ( ذاكرة الخرز ــ ذاكرة الجمل ــ ذاكرة الارقام ـ ذاكرة الأشياء)

* وكل عدد الاختبارت بلغ مجموعها 15 اختبار .......

* وتمثل المجالات الاربعة ما يسمى المعامل العام أو القدرة الاستدلالية العام وبالتالي الحصول على درجة مركبة ( أما كلية أو جزئية )




ونستطيع أن نقسم المجالات الاربعة ألي ثلاثة مستويات لتركيب القدرات المعرفية


ــــــ وهي العامل العام ينقسم ألي

1ـ الذاكرة قصيرة المدى

2ـ القدرات السائلة التحليلة وهي ( الاستدلال المجرد البصري )

3ـ القدرات المتبلورة وهي ( الاستدلال اللفظي , الاستدلال الكمي ) تتأثر هذه القدرة بالتعليم المدرسي



""""""""""""""""""


شرح الاستدلال اللفظي :ــــــ

1ـ المفردات وهي منقسمة ألي قسمين ألي مفردات مصورة ـــــ مفردات للفظية

المصورة تعرض على المفحوص ويطلب منه ذكر ما هي الصورة مثل صورة كرسي أما المفردات اللفظية فهي ما معنى كتاب أو علم

2ـ الفهم :ـ أما تعرض على المفحوص في بداية الاختبار صورة طفل وتقول له شاورلي على راسة أو شعرة أو انفه ألي اخرة ــــــــ وكذلك هناك أسئلة مثل إذا كنت جائع ماذا تفعل ؟؟

3ـ السخافات وهي عرض على المفحوص صورة ويطلب منه ذكر الخطا أو السخيف مثل(بنت تكتب بشوكة )

4ـالعلاقات اللفظية و هي ذكر وجه الشبه بين ثلاثة اشياء و اختلافها عن الشي الرابع .
مثال غراب و عصفور و حمامة لكن مو بطة



"""""""""""""""



شرح الأستدلال المجرد البصري::::::


1ـ تحليل النمط ويشمل على ـ لوحة اشكال ــــو مكعبات

2ـ النسخ ويشمل على أن يقوم المفحوص بتقليد الفاحص في رسوم المكعبات مثل عمل كوبر أو برج
أو نسخ الاشكال وهي عبارة عن رسم الشكل الموجود في البطاقة مثل رسم خط ارسي أو دائرة

3ـ المصفوفات و تشبة مقياس مصفوفات رافن
حيث يطلب من المفحوص تكملة الجزء الناقص من البطاقة فمثلا يوجد في البطاقة 3 مربعات ويوجد فراغ
تحت البطاقة مجموعة اشكال مثلث و مستطيل ومربع يختار المفحوص الاجابة الصحية وهي مربع

4ـ ثني وقطع الورق
وهي تتكون من رسوم توضح مكان الشي و القطع و ويطلب منه تحديد الشكل الصحيح


"""""""""""


شرح الاستدلال الكمي :::::::


1ـ الاختبار الكمي : في بداية الاختبار يتكون من مكعبات زهره مثل زهرة جانبة العلوي 2 + زهرة جانبه العلوي 4 ويطلب من المفحوص جمعها،، و هناك عرض على المفحوص بطاقة مثال بنت و ولد و جاءهم شخص اخر كم المجموع ـــــو هناك اعطى المفحوص مسائل حسابية

2ـ سلا سل الاعداد
مثال 1/2/3/4/ / / ما بعد الاربعة

3ـ بناء المعادلة ( تشكيل معادلة )
532 += الاجابة الصحيحة 2+3= 5


""""""""""""""


ذاكرة قصيرة المدى


1ـ ذاكرة الخرز : وهي مجموعة من الاشكال كروية و قرصية و هرم اسطوانية وهي في الالوان احمر وابيض و ازرق و تحتوي على عرض الشكل على المفحوص المدة ثانيتين أو ثلاثة ثواني أو خمسة ثواني عن طريق العصا والقاعدة ويطلب من المفحوص عمل نفس الشكل الذي شاهده .

2ـ ذاكرة الجمل وهي تعرض على المفحوص جملة و يطلب اعادة مثل بنت طويلة

3ـ تذاكر الأشياء تعرض على المفحوص شي ثم يعرض شي اخر ثم تعرض عليه صورة في مجموعة من الأشياء ويطلب من المفحوص ذكر ماشاهدة بترتيب


"""""""""""""""



تطبيق الاختبار


بعدما نقوم باستخراج العمر الزمني للمفحوص

نبدا بتطبيق اول اختبار وهو المفردات ونبدا من نفس العمر لدى المفحوص ويعتبر المفردات هو المفتاح الحقيقي للجميع الاختبارات على ضوء هذا الاختبار يتحدد المستوى المدخلي لجميع الاختبارات
فمثلا عمر المفحوص 7سنوات نبدا من نفس العمر إذا فشل نصعد ألي أعلى حتى نكون العمر القاعدي للاختبار ويتمثل في أن ينجح المفحوص في مستويين متتاليين فاذا حددنا العمر القاعدي يتبقى علينا تحديد سقف الاختبار
وهو أن يفشل في ثلاث أو اربع يعني في مستويين متتاليين ( قد يكون من المفيد تطبيق 3 مستويات ولكن قد تسبب احباط لدى المفحوص )
إذا انتهينا من تحديد العمر القاعدي و سقف الاختبار نقوم بتحديد المستوي المدخلي للجميع الاختبارات له ورقة خاص فيها وهي تقاطع العمر الزمني مع أعلى فقرة طبقت على المفحوص لنظرب مثال عمرة 7 سنوات واعلى فقرة 18 يكون مستوي المدخلي G مثال ( لم ارجع ألي الوقة)

على فكرة المستوي المدخلي يحدد الاختبارات التي سوفى تطبقها مع المفحوص فمثلا المستوي G لا نطبق سواء 8 اختبارات
على فكرة لكل اختبار يجب تحديد مستوي قاعدي و كذلك سقف اختبار

بعد ذلك نقوم بتحديد درجة الخام ثم تحويلها ألي درجة عمرية معيارية ثم بعد ذلك جمع الدرجات العمرية المعيارية في نفس المجال بعدها نقوم باستخراج درجة الاستدلال اللفظي العمرية المعيارية

ونفس الطريقة الاستدلال الكمي و الذكرة قصيرة المدي و الاستدلال المجرد البصري

تحويل الدرجات في كتاب خاص .....
بعدها جمع المجالات الاربعة للدرجات العمرية المعيارية ثم تحويلها ألي درجة مركبة

نستطيع تطبيق مجالين و نستخرج الدرجة المركبة الجزئية
وكذلك نستطيع تطبيق من كل مجال اختبار واحد بس لا انصح بذلك لن الأخصائي يقوم بحكم على شخص فيجب اخذ الحذر ++++*

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://atfali.ahlamontada.net
 
برنامج تدريبي عن مقياس ستانفورد بينية للذكاء permalink
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار ستانفورد – بينيه للذكاء:
» برنامج رسم للاطفال
» برنامج قصص الانبياء
» برنامج لأطفال التمهيدي
» برنامج تعليم الوضوءوالصلاه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أطفالي :: المنتدى الترفيهي :: منتدى الاطفال المدهشين-
انتقل الى: