أطفالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متخصص بشؤون الطفل تعليمي وترفيهي ودراسات علمية متخصصة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب الحروف
اعداد الدروس Icon_minitimeالسبت ديسمبر 20, 2014 3:23 am من طرف مريم عائشة رتيبة

» برنامج تعليم اللغة العربية للأطفال/كامل
اعداد الدروس Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 5:52 pm من طرف nasim125

» كتابين قواعد اللغة الانجليزية للأطفال Grammar childhodwell
اعداد الدروس Icon_minitimeالجمعة يونيو 13, 2014 11:25 pm من طرف cnavaro123

» قصتي مع مشكلة العقم
اعداد الدروس Icon_minitimeالأربعاء مارس 12, 2014 11:03 pm من طرف رائد فازع

» عرض بوربونت لتعليم ال القمرية و ال الشمسية قراءة وكتابة بطريقة شيقة
اعداد الدروس Icon_minitimeالإثنين فبراير 11, 2013 8:32 pm من طرف ام خالد

» حمل اسطوانة لـعبة الكتكوت وحكايات اخري
اعداد الدروس Icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 2:35 am من طرف ملاك

» شفاء طفلين من التوحد لتطبيقهما حمية تركز على اليقطين والجوز والتمر
اعداد الدروس Icon_minitimeالسبت يوليو 28, 2012 8:44 pm من طرف رواء

» برامج محاكاة للمواد العلمية: إسطوانة تعليمية يحتاجها التلميذ و المعلّم و الأستاذ
اعداد الدروس Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 03, 2012 11:17 am من طرف ابراهيم الصرايره

» اساليب تعليمية جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة
اعداد الدروس Icon_minitimeالجمعة يونيو 15, 2012 8:42 pm من طرف نانى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 اعداد الدروس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 762
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 54

اعداد الدروس Empty
مُساهمةموضوع: اعداد الدروس   اعداد الدروس Icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 7:09 pm

اعداد الدروس

يعتبر إعداد المعلم لدرسه من أهم العوامل المساعدة على نجاحه في أداء رسالته ، وبدونه لن يتمكن المعلم من السير على نهج واضح في دروسه ، وبالتالي لا يستطيع تحقيق الأهداف المطلوبة .
أهمية إعداد الدروس :
1- اتاحة الفرصة للمعلم للاستزادة من المادة من خلال رجوعه إلى المصادر المختلفة اللازمة لتوضيح النقاط الغامضة في الدرس .
2- تنظيم وقت الحصة .
3- ترتيب المادة وتنظيمها وتنسيقها باسلوب منطقي ملائم .
همسة لمن أمضى في التدريس مدة طويلة :
إعلم أخي المعلم أن أساليب التدريس ليست ثابتة وإنما تتغير وتتطور مع تطور التعليم وبناء الحضارات ومتطلبات التلاميذ .
لذا يجب الإلتزام بدفتر إعداد الدروس لأنه الدليل والمرشد لك داخل غرفة الدراسة ، وهذا يعتبر ردا على من يقول أني أحضر ذهنيا وقد حفظت طريقة الإعداد ، وهذا الكلام بكل أسف غير لائق ، بمعنى أنه يثبت بأن ذلك المعلم يستخدم طريقة واحدة طوال فترة تدريسه غير مهتما بالتطوير ومتطلبات التلاميذ .
تذكير بخطوات الإعداد الجيد :
1- المكونات الروتينية : إسم المادة ، عنوان الدرس ، التاريخ ، الفصل والصف .
2- الأهداف السلوكية :
وهي أهداف تصف سلوك المتعلم ويجب صياغتها بشكل تجعل التلميذ ذو فاعلية داخل الفصل .
3- تحديد الوسائل التعليمية :
وهي عامل أساسي لجذب إنتباه الطلاب للدرس وتزيد من دافعية التعلم وتشبع رغبات الطلاب ، كما أنها تبقي أثر التعلم لأنها تعتمد على الحواس .
ويجب على المعلم الحرص على تواجد الوسيلة ، وإن لم تتوافر في المدرسة عليه تصميمها من مواد الخام وذلك بالاستفادة من حصص النشاط ، أو إستعارتها بقدر الإمكان .
4- تمهيد الدرس :
ويتضمن التحقق من مدى إدراك الطلاب لجميع الأساسيات الرياضية الخاصة بالدرس ، مثل المباديء والمفاهيم والنظريات والمسلمات وغيرها ، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المناقشة والأسئلة الشفهية والتحريرية اللازمة لمعرفة مشكلات الطلاب ومعالجتها قبل البدء بالدرس .
5- عرض الدرس :
يجب على المعلم إكتشاف طريقة التدريس المناسبة لطلابه من خلال تمهيد الدرس مع الأخذ بالاعتبار الفروق الفردية لدى الطلاب ، ويعتمد ذلك على مدى إلمام المعلم بالمهارات التدريسية الكفيلة بنجاحه في أداء رسالته .
6- التقويم أو قياس الأهداف :
وهو إجراء مناقشة شفهية مع الطلاب ، أو كتابة أسئلة على السبورة يحلها الطلاب ، والهدف من التقويم هو التأكد من مدى تحقيق الأهداف السلوكية من أجل رصد سلبيات الطلاب ثم معالجتها ، كما تكشف عملية التقويم مدى قدرة المعلم على تحقيق أهداف الدرس وجدوى طريقة التدريس المستخدمة .
كما يجب أن تكون الأسئلة والمناقشة في عملية التقويم ملازمة للأهداف السلوكية .
7- تحديد الواجبات والأنشطة :
بمعنى تكليف الطلاب بواجبات منزلية سواء كانت تحريرية (حل مسائل مثلا) أو عملية (إنتاج وسائل أو إجراء قياسات لمجسمات من البيئةوغير ذلك) . ويأتي حرص الطالب على حل الواجب بمدى قدرة المعلم على التشجيع والتحفيز والتنويع والإثارة .



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://atfali.ahlamontada.net
 
اعداد الدروس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أطفالي :: المنتدى التعليمي :: كتب ومناهج دراسية-
انتقل الى: