أيّهما أفضل لطفلي: الأنشطة المنظّمة أم الألعاب الحرّة؟
كاتب الموضوع
رسالة
Admin Admin
عدد المساهمات : 762 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 14/11/2009 العمر : 54
موضوع: أيّهما أفضل لطفلي: الأنشطة المنظّمة أم الألعاب الحرّة؟ السبت يناير 02, 2010 5:15 am
يعتبر هذا السؤال شبيهاً بالطرح التالي، ما هي الطريقة الأفضل لك للتعلّم: هل تكون من خلال التدريس المباشر أو عبر الاكتشاف الذاتي؟ ربما تقولين إنّ كلاهما هامان للتعلّم. وهذا الأمر ينطبق على الأطفال. تساهم الأنشطة المنظّمة والّلعب الحرّ كل على طريقته في نمو طفلك وتطوّره.
تعرّف الأنشطة المنظّمة طفلك على أفكار جديدة. سيساعد تعليم طفلك تكديس الأشياء (الحلقات مثلاً) في استيعاب مفهوم الأحجام ونظام الترتيب. لكنه يحتاج إلى اكتشاف ما الذي سيحدث عندما يحاول مزج أحجام مختلفة وتكديسها فيكون بذلك هو المتحكّم بالأمر. ويمكنه الاستفادة أيضاً عن طريق مراقبتك أو اكتشاف الأمور بنفسه.
أمّا الأهم على المدى الطويل، فهو منح الأطفال فرصاً عديدة للعب من دون تدخّل الكبار في تنظيم اللعبة. ورغم أنّ تعليم أفكار جديدة للطفل هو أمر ممتع، سيقرّر هو ما الذي يريد القيام به مع المعلومة أو الاكتشاف الجديد. يمكن على سبيل المثال استخدام حلقات التكديس كخاتم لدمية أو وضعها في الشاحنة. يلجأ الأطفال إلى اللعب لاستيعاب المفاهيم والأفكار التي يجدونها مثيرة للاهتمام، وهم أفضل مَن يحكم على طريقة اللعب التي يرغبون فيها
منقول
أيّهما أفضل لطفلي: الأنشطة المنظّمة أم الألعاب الحرّة؟